تابعنا على الشبكات الاجتماعية

banner image

فوائد واضرار القهوة الخضراء لتخسيس الوزن

حبوب القهوة الخضراء ( البن الأخضر )



القهوة الخضراء هي حبوب القهوة ( البن ) العادية غير المحمصة ، وهي تكون نظيفة وغير متفحمة ، وتحتوي على الكثير من المكونات اهمها مضادات الأكسدة ، يمكن تفادي مرارة القهوة الخضراء وتأثيرها بإضافة بعض المكونات ذات الرائحة الجميلة مثل القرنفل والزنجبيل.

لقد ذاع صيت القهوة الخضراء في موضوع حرق الدهون ونزول الوزن وخاصه بعد ما اطلق الدكتور "اوز " الشهير حميته التي تحتوي على القهوة الخضراء كعنصر أساسي . فقد اثبت العلم الحديث ان للقهوة الخضراء دور كبير في كبح الشهية وقمع وتقليل الشعور بالجوع ، وتحدث الدكتور أوز عن هذه الحبوب في برنامجه الذي يعرض على قناة MBC4 و قال أن القهوة الخضراء تساعد بشكل كبير على تنزيل الوزن .

تحتوي القهوة الخضراء على مادة مهمة تعرف باسم احماض الكلورجينك “chlorogenic acid”، وهي مادة مهمة لتقوية جهاز المناعة وللحماية من مرض ألزهايمر ومرض السكري من النوع الثاني، ولها فوائد مذهلة للسمنة وحرق الدهون عندما يتم تحميص حبوب القهوة تقل مستويات أحماض الكلوروجينيك فيها، بالتالي تكون هذه المادة بأعلى مستوياتها في حبوب القهوة الخضراء .

دراسات عدّة أُجريت على حبوب القهوة الخضراء لمعرفة مدى فاعليتها في إنقاص الوزن. ففي جامعة سكارنتون أُجري اختباراً على 22 مشترك، حيث طُلب منهم الحفاظ على الأنظمة الغذائية التي يتبعونها اضافة الى استهلاك القهوة الخضراء. وتبين انّ الاشخاص الذين تناولوا كميات أكثر من حبوب القهوة هم الذين حصلوا على نتائج مذهلة في خسارة الوزن. وقُدرّت الخسارة بحوالي 10% من الوزن الاجمالي.
ويُنصح بتناول 200 الى 400 مليجرام بمعدل 3 مرات يومياً من الحبوب بعد مرور 30 دقيقة من تناول الطعام. تساعد القهوة الخضراء ايضاً على خفض تراكم الدهون ومنع امتصاصها، مما يجعل فقدان الوزن فعالاً. وتعمل الحبوب على الحد من الرغبة الشديدة والمفرطة في تناول الطعام والقضاء على السعرات الحرارية.
فوائد القهوة الخضراء .

ابرز فوائد تناول القهوة الخضراء للجسم :
1 - تحسين صحة القلب : أثبتت الدراسات انّ القهوة الخضراء تحتوي على عنصر منشط يعمل تماماً مثل الأسبرين في حفظ الصفائح الدموية في القلب ومنعها من حصول الجلطات. هذا العنصر يحسن الدورة الدموية ويمنع تصلّب الشرايين، وبالتالي فانّ شرب القهوة الخضراء يمنع حدوث أمراض القلب الكثيرة مثل السكتة القلبية والسكتات الدماغية وضغط الدم.
2 - ارتفاع ضغط الدم : يؤثر استهلاك القهوة الخضراء بشكل مفيد على ارتفاع ضغط الدم. وقد أثبتت الدراسات انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ مع ارتفاع معدل استهلاك القهوة الخضراء.
3 - محاربة السكري : يُعتبر استهلاك القهوة الخضراء فعالاً في انقاص مستويات السكر والانسولين في الدم. ويعود ذلك الى وجود حمض الكلوروجينيك المسؤول عن التأثير المضاد على نقل سكر الجلوكوز في الدم.
4 - تعزيز القدرة العقلية : شرب القهوة الخضراء يبقيكِ في حالة من التأهب واليقظة. ويساعد ايضاً على الحفاظ على التركيز وعدم النسيان. وتساعد هذه الحبوب على تحسين قدرات التعلّم وقوة المنطق.
5 - تعزيز مستويات الطاقة : تحتوي حبوب القهوة الخضراء على مادة الكافيين الفعالة في الحفاظ على قدرات الطاقة الموجودة لدى الانسان. تعزز هذه الحبوب مستويات الطاقة في كامل الجسم لبقائه في حالة من النشاط الدائم طوال اليوم.
6 - مضادات الأكسدة: تساعد القهوة الخضراء على زيادة مستويات الحمض الاميني في البلازما. وتحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات في الخلايا مسؤولة عن الشيخوخة وتلف الانسجة. والمواد المضادة للأكسدة في القهوة الخضراء تتفاعل مع هذه الجزئيات لتفادي الاضرار التي تلحق بالخلايا.

طريقة عمل القهوة الخضراء لتخسيس الوزن :
الطريقة الأولى (باستخدام حبوب البن الأخضر المطحونة)
ضعي مسحوق البن الأخضر في كوبين منفصلين، وصبي الماء الساخن ببطء.
اتركي الخليط عشر دقائق، ثم صفيه للحصول على مشروب دافئ ولذيذ.
الطريقة الثانية (باستخدام حبوب البن الأخضر الكاملة الخام)
انقعي الحبوب طوال الليل في ماء، ثم اغليها في اليوم التالي في نفس الماء على نار عالية.
اتركيها على نار منخفضة 15 دقيقة على الأقل بعد الغليان.
صفي المزيج، وصبي في كوب واستمتعي به.
إذا وجدتِ أن النكهة قوية جدًا، يمكنك تخفيفها بإضافة الماء الدافئ.

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول القهوة الخضراء، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي يجب معرفتها، لا سيما في حال الرغبة بتحقيق دور القهوة الخضراء للتخسيس.
إليك الاثار الجانبية للقهوة الخضراء:
- تهيج المعدة
- سرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم
- التبول المتكرر والمستمر.
- صعوبة في النوم.
- الشعور بالأرق.
الجدير بالعلم أن جميع هذه الاثار الجانبية للقهوة الخضراء تأتي نتيجة احتواء القهوة على مادة الكافيين.

ليست هناك تعليقات:


يتم التشغيل بواسطة Blogger.